التحفيز وأثره في التعليم
• مفهوم التحفيز: هو العملية التي تسمح بدفع المتعلمين وتحريكهم من خلال دوافع معينة نحو سلوك معين أو بذل مجهود معين قصد تحقيق هدف.
• مفهوم التحفيز: هو العملية التي تسمح بدفع المتعلمين وتحريكهم من خلال دوافع معينة نحو سلوك معين أو بذل مجهود معين قصد تحقيق هدف.
والتحفيز: قوة دافعة ومهارة أساسية دونه يفقد التدريس أحد خصائصه الرئيسة -كعملية تفاعل إنساني- بين المعلم والمتعلم.
والحوافز: هي مجموعة الوسائل المادية والمعنوية المتاحة لإشباع الحاجات والرغبات المادية والمعنوية للأفراد.
• أهمية التحفيز في التعليم:
- يساعد على المشاركة الفاعلة للمتعلم . – يساعد على تحقيق الحاجات النفيسة للمتعلم.
- يساعد على زيادة العلاقة بين المتعلم والمُعلم . – يساعد على تحسين وتطوير الأفكار الإبداعية.
- يساعد على زيادة الدافعية وقابلية التّعلم . – يساعد على زيادة إيجاد جو من الإثارة والتنافس بين المتعلمين.
• مبادئ عامة لتحفيز المتعلم:
- التركيز على أهداف التعليم وغاياته وإتاحة الفرصة للمتعلمين باختيار الأنشطة للوصول إلى هذه الأهداف.
- أن تكون المادة العلمية مرتبطة بخبرات سابقة واهتمامات حالية للمتعلمين قدر الإمكان.
- التركيز على الحوافز الذاتية النابعة من داخل الأفراد فهي أكثر الحوافز والدوافع استمرارية وبقاء.
- ألا تتعارض الحوافز مع القيم الدينية والاجتماعية.
- توفير المعلم لظروف تعليمية مفيدة متنوعة.
- تشجيع المتعلمين عند الفشل من خلال مسامحتهم وتفهم أعذارهم .
• أنواع التحفيز في التعليم:
- التعزيز اللفظي: مثل: رائع ، وفقك الله ، أحسنت ، بارك الله فيك ، ممتاز ، …وغيرها.
- التعزيز الكتابي: وهو ما يكتبه المعلم على كتب الطالب أو النشاط المقدم منه.
- التعزيز المادي: الجوائز العينية.
• الخصائص التي تمكن المعلم من التحفيز:
- أن يكون محبًا لعمله وطلابه، وأن يكون عطوفًا في معاملته لهم.
- أن يكون إنسانيًا في ميوله ، ويراعي الطلاب وظروفهم، ويكون قادرًا على توجيه سلوكهم نحو الأفضل.
- أن يكون متعمقًا بموضوع تخصصه قادرًا على ربطه بالواقع وحاجات الطلاب.- أن يكون قادرًا على استخدام الوسائل التعليمية وطرق التدريس المشوقة والمفيدة.
5698
10/10/2018
التعليقات:
0